المشاركة في التحديات والألعاب العنيفة.. تعرف على رأي الشرع - سبورت ليب

المشاركة في التحديات والألعاب العنيفة.. تعرف على رأي الشرع - سبورت ليب
المشاركة في التحديات والألعاب العنيفة.. تعرف على رأي الشرع - سبورت ليب

عزيزي الزائر أهلا وسهلا بك في موقع سبورت ليب نقدم لكم اليوم المشاركة في التحديات والألعاب العنيفة.. تعرف على رأي الشرع - سبورت ليب

الخميس 07/نوفمبر/2024 - 08:40 ص

تلقت دار الإفتاء، سؤالا من أحد المتابعين نصه: ما حكم المشاركة في التحديات والألعاب -غير الإلكترونية- العنيفة، حيث انتشرت في الآونة الأخيرة عدد من التحديات والألعاب الخطيرة بين طائفة من الأطفال والشباب، ومنها دَفْعُ عدد من الأطفال صديقَهم إلى الأعلى ثم تركه ليقع على الأرض، وغالبًا ما يؤدي ذلك إلى حدوث ضرر بالغ قد يصل إلى الوفاة، فما حكم الشرع في المشاركة في تلك التحديات والألعاب؟.

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة: لا تجوز المشاركة في التحديات والألعاب العنيفة على النحو المذكور في السؤال؛ لما يترتب عليها من إلحاق الضرر بالنفس أو الغير، فإن أُدِّيت تلك الألعاب داخل إطار الجهات المعنية أو الاتحادات الوطنية المنظمة للألعاب الرياضية أو لدى المدربين المعتمدين والمتخصصين -أُبِيحَت حينئذٍ، مع مراعاة معايير السلامة والوقاية والإجراءات المقررة واللوائح والقوانين المنظمة لذلك.

حفظ النفس الإنسانية من مقاصد الشريعة الإسلامية

وتابعت: من الضروريات التي أمر الشرع الشريف بالمحافظة عليها والعناية بها حفظُ النفس الإنسانية بما يشمل حفظ الجسد علاجًا ووقاية وترقية.

وأكملت: يقول الإمام الغزالي في "المستصفى" (ص: 174، ط. دار الكتب العلمية): مقصود الشرع من الخلق خمسة: وهو أن يحفظ عليهم دينهم ونفسهم وعقلهم ونسلهم ومالهم، فكلُّ ما يتضمَّن حفظ هذه الأصول الخمسة فهو مصلحة، وكل ما يفوِّت هذه الأصول فهو مفسدة، ودفعها مصلحة، اهـ.

حث الإسلام على ممارسة الأنشطة الرياضية

وواصلت: قد حثَّ الشرع الشريف على ممارسة الأنشطة الرياضية عمومًا؛ لما لها من فوائد تعود على الإنسان، من تقوية البدن والأعضاء ونحو ذلك؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «عَلِّمُوا أَبْنَاءَكُمُ السِّبَاحَةَ وَالرَّمْيَ» رواه البيهقي في "شعب الإيمان"، مضيفة: عن أبي هريرة رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «الْمُؤْمِنُ الْقَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِ الضَّعِيفِ» رواه ابن ماجه في "سننه".

قد تقرأ أيضا